کد مطلب:103656 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:130

خطبه 221-درباره تقوا











[صفحه 397]

فی فضیله التقوی، و العمل، و الجد (فان تقوی الله مفتاح سداد) فان سداد الانسان انما یكون بالتقوی (و ذخیره معاد) ای هی الباقیه للانسان فی یوم القیامه (و عتق من كل ملكه) الملكه الصفه الحاصله للنفس الثابته فیها، كملكه الجبن او الشجاعه، و البخل، او الكرم و هكذا، و المراد هنا الملكات السیئه، فان الانسان المتقی یتخلص من كل هذه الملكات، حیث یتبع اوامر الاسلام. (و نجاه من كل هلكه) ای هلاكه فی الدنیا و الاخره، فان التقوی تحفظ الانسان عن المهالك- و بالاخص الهالك الاخرویه- (بها) ای بالتقوی (ینجح الطالب) لامر من الامور فان الله یتفضل علی اهل التقوی بانجاز امورهم (و ینجو الهارب) من خوف المعاصی و الاثام، فالذی یهرب من الله من خوف معاصیه اذا اتقی ینجو و لا یلحقه الضرر الذی هرب منه (و تنال الرغائب) ای: الاشیاء المرغوبه للانسان. (فاعملوا) الان، و انتم فی الدنیا (و العمل یرفع) ای یقبل (و التوبه تنفع) فتوجب محو الذنوب (و الدعاء یسمع) ای یقبله الله سبحانه و السماع حیث هو سبب للقبول، اقیم مقامه بعلاقه السبب و المسبب (و الحال هادئه) ای ساكنه یمكن العمل فیها، فان فی اوقات الاضطراب لا یمكن العمل. (و الاقلام جاریه) ای تج

ری بكتابه الحسنات، و المراد اقلام الكتبه من الملائكه الحافظین للاعمال (و بادروا بالاعمال عمرا ناكسا) ای ذاهبا كان العمر الناكس- و هو اواخر العمر الموجب لنكس الانسان الی حاله الطفوله و الخرافه- یرید اخذ الانسان و العمل یرید استغلاله، فاللازم ان یعمل الانسان قبل ان یاخذه العمر (و مرضا حابسا) ای یحبسكم و یمنعكم من العمل (او موتا خالسا) یاخذكم علی فجئه و بغته. (فان الموت هادم لذاتكم) یهدم لذائذكم فی الحیاه (و مكدر شهواتكم) تنغصها بالفناء (و مباعد طیاكم) جمع (طیه) بالكسر، بمعنی: القصد ای یحول بینكم و بین مقاصدكم فیبعدها عنكم و الموت (زائر غیر محبوب) لا یحبه الانسان (و قرن) هو الكفوء فی الشجاعه، الذی یبارز الشخص فی ساحه الحرب (غیر مغلوب) لا یتمكن الانسان من غلبته. (و واتر) القاتل و من اشبه من الذین یریقون دم الانسان و یجرحونه (غیر مطلوب) فان الانسان لا یتمكن ان یطالب الموت بدم من اماته (قد اعلقتكم حبائله) شبكه الصید، جمع حباله، و اعلقتكم ای تعلقت بكم (و تكنفتكم) ای احاطتكم (غوائله) جمع غائله، و هی الشدائد و الكوارث. (و اقصدتكم) اقصده اذا رماه بالسهم (معابله) جمع معبله، و هی: النصل الطویل العریض، ای الحدیده فی راس

السهم (و عظمت فیكم سطوته) ای اخذه فان الموت اذا اراد اخذ احد لا یمكنه الفرار منه (و تتابعت علیكم عدوته) العدوه العدوان، و تتابع العدوان باعتبار اخذه لاقربائهم و اصدقائهم واحد بعد واحد (و قلت عنكم نبوته) النبوه: ان یخطی فی الضربه فلا یصیب، ای الموت الا یخطی ء اذا اراد الاصابه، و لعل لفظه (قلت) باعتبار الاجال المعلقه التی یفلت الانسان منها (فیوشك ان تغشاكم دواجی ظلله) دواجی جمع داجیه، ای المظلمه و ظلل جمع ظله، كالسحابه التی تظل ای یقرب ان یظلكم سحاب الموت المظلم. (و احتدام علله) ای یوشك ان یغشاكم احتدام- ای اشتداد- علل الموت، جمع عله، فان الموت یورث العله (و حنادس غمراته) حنادس جمع حندس، بكسر الحاء، الظلمه الشدیده و غمرات جمع غمره، و هی التی تغمر الانسان و تشمله من انواع الشدائد. (و غواشی سكراته) غواشی جمع غاشیه، التی تغشی الانسان و تشمله، و سكرات جمع سكره، الحاله الشدیده التی توجب ان لا یشعر الانسان كانه سكران (و الیم ازهاقه) الازهاق الابطال، ای الشدید المولم من الموت الذی یوجب ابطال الانسان (و دجو اطباقه) الدجو الاظلام، و الاطباق الاشتمال فان الموت یشمل الانسان، و له ظلمه توجب سقوط الحواس و المشاعر عن الادار

ك. (و جشوبه) ای خشونه (مذاقه) ای ذوقه، فان الانسان یذوق الموت بحواسه و ادراكاته، و التاكید بهذه الجمل المتقاربه معنی لتركیز حال الموت فی ذهن الانسان، فان التكرار من افضل وسائل التركیز (فكان قد اتاكم) الموت (بغته) ای فجئه (فاسكت نجیكم) النجی القوم یتناجون. (و فرق ندیكم) الندی الجماعه یجتمعون للمشاوره (و عفی اثاركم) ای محاها حتی لا اثر لكم بعد (و عطل دیاركم) عن ساكنیها فبقیت خالیه (و بعث) ای اثار (وراثكم) جمع وارث (یقتسمون تراثكم) ای میراثكم (بین حمیم خاص) ای حال انتم فی حال الموت بین صدیق یخصكم (لم ینفع) بكم نفعا فی درء الموت عنكم. (و قریب محزون لم یمنع) الموت عنكم (و اخرشامت) یفرح بموتكم (و لم یجزع) ای لم یحزن حزنا شدیدا (فعلیكم بالجد) فی العمل (و الاجتهاد) فی الطاعه (و التاهب) ای التهی لملاقات الموت (و الاستعداد) بتحصیل التقوی التی تنفع فی الاخره (و التزود) ای اخذ الزاد اللائق بالاخره و هو العمل الصالح (فی منزل الزاد) ای الدنیا. (و لا تغرنكم الدنیا) ای لا تخدعنكم بزخارفها حتی تركنون الیها (كما غرت من كان قبلكم) من البشر (من الامم الماضیه) الذین انحرفوا عن سنن الانبیاء (و القرون الخالیه) الخالیه ای الماضیه،

و قرون جمع قرن مائه سنه او ما اشبه، و الظاهر انه سمی قرنا، لتقارن اعمار كل جیل فی تلك المده (الذین احتلبوا) ای حلبوا (درتها) ای لبن الدنیا، و المراد لذائذها تشبیها لها بالناقه الحلوبه. (و اصابوا غرتها) ای غفلتها، فكانهم اصابوا ان الدنیا غافله عنهم، لا ترید بهم شرا، و لذا تمتعوا بلذائذها غافلین من انها فاطنه و ستنتقم منهم (و افنوا عدتها) ای ایامها العدیده، كنایه عن بقائهم فیها مده مدیده (و اخلقوا جدتها) ای جعلوا جدیدها- من الشباب و الریاش و الاموال و ما اشبه- قدیما حیث عمروا فیها و تمتعوا بزخارفها (اصبحت مساكنهم اجداثا) جمع جدث، بمعنی: القبر. (و اموالهم میراثا) ارثا لاقربائهم (لا یعرفون من اتاهم) الی مقابرهم، و المراد عدم المعرفه بالابدان، كما كانت العاده ان یعرفوا بحواسها (و لا یحلفون) ای الا یبالون (من بكاهم) لانهم فی شغل عنهم (و لا یجیبون) اجابه باللسان (من دعاهم) كما كانوا فی الدنیا یجیبون، اما المعرفه بالنفس لمن اتی و الاهتمام بالنفس لمن بكا و اجابه النفس لمن دعا فذلك شی ء مسلم بالنسبه الی من یوذن لهم هناك. (فاحذروا الدنیا فانها غداره) تغدر بالانسان تظهر شیئا حتی اذا اطمئن الیه اخذه منه علی حین غره (غرار

ه) كثیره التغریر و الخداع (خدوع) كثیره الخدیعه و المكر (معطیه) لبعض الاشیاء للانسان (منوع) كثیره المنع لحوائج الانسان، و لا تعطی یوما شیئا الا منعته بعد ذلك (ملبسه) تلبس الانسان اللباس و الریاش (نزوع) ثم تنزعها منه. (لا یدوم رخائها) الرخاء السعه فی العیش (و لا ینقضی عنائها) ای تعبها (و لا یركد) ای لا یهدء (بلائها) و مصائبها.

[صفحه 402]

(منها:) (فی صفه الزهاد): (كانوا قوما من اهل الدنیا) بابدانهم و تعرفهم مع اهلها (و لیسوا من اهلها) بالقلوب و الاعمال (فكانوا فیها كمن لیس منها) اذ لا یعاشرون اهل الدنیا معاشره تامه، و انما یاخذون بطرف من الدنیا لا تضر دینهم و آخرتهم (عملوا فیها بما یبصرون) فیه الخیر والسعاده، لا كاهل الدنیا الذین یعملون كالاعمی لا یهتمون انجوا ام هلكوا؟ (و بادروا فیها ما یحذورن) ای سبقوا المحذور حتی لم یلحقهم كمن یسبق لصا او سبعا حتی لا یلحقه (تقلب) ای تتقلب، حذفت احدی تائیه علی قاعده باب التفعل (ابدانهم بین ظهرانی اهل الاخره) ای كانهم- و هم فی الدنیا- یعیشون بین اظهراهل الاخره، لانسهم باولئك، و وحشتهم من اهل الدنیا (یرون اهل الدنیا یعظمون موت اجسادهم) فاذا مات من اهل الدنیا احد عظموا موته، مع العلم ان لیس المهم موت الاجساد و انما المهم موت القلوب. (و) لذلك (هم) ای الزهاد (اشد اعظاما لموت قلوب احیائهم) فاذا راو حیا مات قلبه- بان ترك الطاعه و اقترف المعصیه- عظموا ذلك، لما یعلمون من ان عاقبه مثل هذا الانسان الی الخساره الابدیه.


صفحه 397، 402.